صحية أكثر.. 6 خضروات يفضل تناولها بعد الطهي

صحية أكثر.. 6 خضروات يفضل تناولها بعد الطهي
6 خضروات يفضل تناولها بعد الطهي

الخضروات من أنواع المأكولات التي تمد الجسم بمختلف العناصر الغذائية المفيدة، ويمكن تناولها بأي طريقة، سواء كانت نيئة أم مطبوخة، ففي كلتا الحالتين ستعود على الجسم بفوائد عظيمة، كما أنها تمد الجسم بسعرات حرارية منخفضة، ولهذا السبب لا تسبب زيادة بالوزن، ويعتقد الأغلب، أن الخضروات المطبوخة تتضمن عناصر غذائية أقل بالمقارنة مع الطازجة، ولكن هذا لا ينطبق على جميع أنواع الخضروات، ويقوم الخبراء أن بعض أنواع الخضروات، لا يمكن الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها إلا عن طريق الطبخ، وسنقوم من خلال هذا التقرير، بعرض بعض أنواعها.

6 خضروات يفضل تناولها بعد الطهي

يؤكد الخبراء أن بعض أنواع الخضروات لا يمكن الاستفادة من العناصر الغذائية بها إلا عن طريق طهيها، ويمكن القول أن تلك الأنواع يفضل طهيها، وتتضمن القائمة:

6 خضروات يفضل تناولها بعد الطهي
6 خضروات يفضل تناولها بعد الطهي
  • الجزر:

الجزر من الخضروات التي يفضل تناوله مسلوقًا، فهو يساعد على تنشيط الكاروتينات المقاومة للسرطان، وفي دراسة تم إجرائها بعام 2008، أكدت النتائج أن تناول الجزر مسلوق يساعد على زيادة تركيز الكاروتينات بنسبة 14%.

  • السبانخ:

أوراق السبانخ من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، وتناولها مطبوخة، سيساعد الجسم على امتصاص المزيد من الحديد والكالسيوم، كما ويقول الخبراء، أن السبانخ من الخضروات التي تتضمن تركيزات عالية من حمض الأكساليك، الذي يمنع امتصاص الكالسيوم والحديد ولكنه يتحلل في درجة الحرارة العالية، أي عندما يتم طهيها.

  • الفطر:

الفطر الأبيض يتضمن كميات عالية من البوتاسيوم، التي يمكنها المساعدة في بناء النياسين الصحي للقلب والعضلات، كذلك يتضمن نسب من المغنسيوم والزنك المعزز للمناعة، ويتضمن الفطر على الرغم من فائدته، كميات قليلة من السموم، يتم تدميرها عن طريق الطهي.

  • الطماطم:

تزيد الحرارة التي يتم تعريض الطماطم لها من مادة اللايكوبين، وهي مادة كيميائية تقلل من فرص الإصابة بالسرطان، وفي دراسة تم إجرائها في 2002، تم التأكيد على أن طهي الطماطم بدرجة حرارة 190.4 لمدة 30 دقيقة يساعد على تعزيز مستوى الليكوبين القابلة للامتصاص بنسبة 35%.

  • الفلفل الأحمر “الحلو”.

يمتلئ الفلفل الأحمر أو الحلو بالعناصر الغذائية، حيث يتضمن 6 أضعاف من فيتامين سي الموجود بالحمضيات، وهو مصدر غني لمضادات الأكسدة، تحديدًا الكاروتينات، والتي تمثل العناصر الهامة للتواصل الخلوي ويساعد على الحفاظ على صحة العين ومختلف الوظائف الأخرى.

  • القرنبيط والبروكلي:

تناول تلك الصليبات نية، يضيف للجسم نسبة كبيرة من الجلوكوزينات، التي يمكنها التحول إلى مركبات مكافحة السرطان في جسمك، وليتمكن الجسم من امتصاص تلك المواد، يجب أن يحتوي الجسم على إنزيم myrosinase النشط، والطهي يدمره، وتناول الجلوكوزينولات بالخضار الني قد يمد الجسم بفائدة عظيمة، ولكن هذا يسبب الانتفاخ والغازات كذلك وبعض المشكلات للأفراد، ويمكن التخلص منها عن طريق الطهي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *