قرار عاجل بشأن إضافة مرافقين لأداء الحج 1444 بعد دفع الرسوم

قرار عاجل بشأن إضافة مرافقين لأداء الحج 1444 بعد دفع الرسوم
تعرف إلى قرار عاجل بشأن إضافة مرافقين لأداء الحج 1444 بعد دفع الرسوم

أصدرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية قرارًا عاجلًا بشأن إضافة مرافقين لأداء الحج 1444 بعد دفع الرسوم، وذلك ردًّا من الوزارة على أحد المستفسرين عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

قرار عاجل بشأن إضافة مرافقين لأداء الحج 1444

وأكد وزارة الحج والعمرة في السعودية أن لا يمكن إضافة مرافقين لأداء الحج 1444هـ، بعد دفع الرّسوم المُقرّرة لأداء الفريضة، بينما يُمكن إتمام عملية الحجز في حجز مُنفَصِل.

قرار عاجل من وزارة الحج والعمرة عن إضافة المرافقين لأداء مناسك الحج بعد سداد الرسوم

خطوات إضافة مرافق في الحج أو العمرة إلكترونيا

وأوضحت وزارة الحج والعمرة خطوات إضافة مرافق في الحج أو العمرة إلكترونيا عبر تطبيق اعتمرنا، وذلك من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • الدخول إلى تطبيق اعتمرنا الإلكتروني.
  • اختيار نوع التصريح، وهو إضافة مرافق.
  • إدخال جميع بيانات المرافق المطلوبة.
  • والنقر على إضافة.

كيفية استعادة الأموال بعد التقديم على الحج من داخل السعودية

وبينّت وزارة الحج والعمرة كيفية استعادة الأموال بعد التقديم على الحج بالنسبة لحجاج الداخل، وذلك في حالتي قبل استخراج التصريح أو بعده.

فإذا كان الحاج قد دفع قيمة الباقة الخاصة بالحج، سيجري تطبيق سياسة استرجاع المسجلين للحج 1444هـ، وهي قبل استخرج تصريح الحج، تكون بداية من الإعلان عبر إطلاق الحج حتى تاريخ يوم 14 /10/ 1444هـ، يتم فيه إعادة المبلغ المدفوع بالكامل، وفي حال رفض استخراج التصريح يُحسم أجور خدمات إلكترونية.

أما بعد استخراج التصريح، بداية من 15 /10/ 1444هـ وحتى نهاية شهر ذي القعدة يُحسم أجور الخدمات الإلكترونية و10% من قيمة العقد، ومن يوم 1 /12/ 1444هـ، لا تسترد أي مبالغ مدفوعة.

ولكن هناك استثناءات تتيح إعادة كامل المبلغ وهي لمن لم يتمكن من أداء الحج في حالات الوفاة، أو العجز الصحي، أو القضايا الجنائية، أو حوادث المرور، وفي حالة الإصابة بفيروس كورونا بعد 14 /10/ 1444هـ ولا بُد من إلغاء تصريح الحج من منصة أبشر الإلكترونية؛ ثم إلغاء الحجز عبر موقع وزارة الحج والعمرة أو من خلال تطبيق نسك، وأيضًا في حال وجود تحديثات للشروط التنظيمية أو الصحية الحالية التي قد تتعارض مع عمليّة الحجز.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *